شذرات

“أصلا عادي” !


head-3001159_640

شأن الرجل الأعزب مع الزواج – فيما رأيت – يكون على مراحل مترادفة، قد أجرؤ على تقسيمها على النحو التالي:

‏المرحلة الأولى تبدأ في سني الثامنة عشر تقريبا، حيث المراهق حالم، يريد تغيير العالم، ويقسم لك بسذاجة أنه لا يبالي بالزواج، ويمكنه العيش من دونه ببساطة شديدة..

ثم يصل – بإذن الله – إلى عتبة الثانية والعشرين على وجه التقريب.. فتثور هرموناته وتتفلت من عقالها، حتى تكاد تصيح في وجهه (الشعب يريد..) ! فتجد المسكين مضطربا يركض هنا وهناك، تارة يضحك بجنون وتارة يعتزل العالم ويغلق عليه باب بيته ويسمع أشياء من خلال سماعاته، ويبكي وهو ينظر للقمر كأنه قيس بن الملوح ! ثم يلقاك ويقسم لك أنه سينفجر ولن يتحمل المزيد، وأنه سيفعل المستحيل ليظفر (بها).. المهم في الأمر هو نيته الصافية الخ..

ثم إذا هو بلغ الثلاثين، ولم يأذن الله بالزواج بعد.. تكون (هي) قد تزوجت غالبا. ويكون هو قد خرج – غالبا – من مأساته حيا يرزق، وإن تحطمت أحلامه وتمزقت شر ممزق، وأنضجته السنون وعلمته بالعصا والقلم.. فإذا هو قد غير من لهجته، وصار يتنحنح كثيرا، ويبالغ في الإطراق والزفير الطويل قبل الكلام، ويكثر من التعميمات وسرد القصص المأساوية وضرب الأمثال التقريبية، والتفلسف في ماهية الزواج ومقاصده الخفية إلخ..

ثم تبدأ بعدها مرحلة رابعة أدهى وأخطر من كل ما سبق.. وهي مرحلة (تحاشي الحديث عن الزواج)، والتظاهر بعدم سماع من يسأل أو تغيير الموضوع بتوتر، ثم التسويف ثم النسيان ثم العزوف النهائي عند البعض. حينها يبدو لأقوام من الشباب أن المقاهي والكتب أو الانغماس في العمل أو الرياضة بدائل لا بأس بها للمرأة ! و.. (أصلا عادي)!

وما هو – آخر الأمر – إلا نقل وتحليل قاصر لواقعنا المعاش، وإن شئت فقل: واقع كاتب هذه السطور الذي يشاهده ويحسه ويشمه. ولا أقول أن أنماط التفكير سالفة الذكر سائغة مقبولة.. والله المستعان.

رفعت خالد

6 رأي حول ““أصلا عادي” !”

  1. “و عادي إن أقسمت الآن بسذاجة أنني لا أبالي بالزواج (رغم أنني لست في الثامنة عشر), و مع قسمي تنهض ما سميته “بالهورمونات” لتنظر نحوي و تسأل بتعجب “أأنت من أقسم هذا!؟”

    Liked by 1 person

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s