لو كانت كسرة خبز تكفي..


bread-food-olives-62313

لعل ما يكفيك من مؤونة الحياة أقل مما يخطر على بالك، وأنت تحمل همّ ثروة لا قبل لك بها !.. لعلها كسرة خبز، وسادة وجرعة ماء باردة.. وأنت تُقيم الدنيا ولا تقعدها، وتستنفر نفسك وأعصابك استنفار الحرب، إذ ترى عند الناس ما عندهم من زخرف كثير عبثي، لا يملأ النفس إلا مرضا وغُثاء، ولا يزيد التافه إلا تفاهة، والبعيد يزيده بعدا..

وإلا.. كم من المنعّمين ازداد بنعيمه تقوى ؟ قل لي.. كم منهم ازدادت نساؤه عفافا وسترا ؟ كم منهم أحسن كما أحسن الله إليه ؟ كم منهم أعطى عطاء من لا يخشى الفقر ؟.. كلا، بل كم منهم لا يسرق الفقراء ؟

لعل الدنيا أبسط مما نذهب إليه يا صاحبي.. فترة عبادة قصيرة مع لقيمات تقيم صلبنا وجُرعات ماء، ومتع ممزوجة بالمشاكل. ثم طلب علم ومعرفة يليها عمل.. فقط. ونحن جعلنا منها حربا شعواء مستعرة، وسباقا طويلا لاهثا لجمع هذه الأوراق البنكية بحق وبغير حق..

فأما الحق فهو إرادة الحلال من المأكل والمشرب والزوج.. وحتى ذاك ما كان ينبغي أن نحرص عليه شديد الحرص، فالأرزاق مقسمة شئنا أم أبينا، ولو كان الغنى بالجُهد الجهيد لاغتنى كل هؤلاء التجار بل كل من تلقاهم في طريقك من أولئك الجاحظة أعينهم من الحرص، الآكلين كل ما يطؤون من أخضر ويابس، فما لهم لم يغتنوا ؟

حتى الرزق الحق المشروع لا ينبغي  أن يُذهلنا عن العبادة التي هي الغاية من خلقنا. وما أكثر ما نتورّط – بدعوى الحلال – في (حق أريد به باطل).. وأما إرادة غير الحق فظاهرة لا تحتاج تبيانا.

فماذا لو رأى المرء الحياة بسيطة كما هي في الأصل ؟ وأي سعادة وهناء يجدهما بإذن ربه لو كانت الكِسرة من الخبز تكفيه، ورقعة الثوب البسيط تُرضيه، وجُرعة الماء الزلال ترويه؟ ولديه فوق ذلك كثير..

وليُسألنّ عن النعيم.

رفعت خالد

29-08-2019

5 thoughts on “لو كانت كسرة خبز تكفي..

  1. وأي سعادة وهناء يجدهما بإذن ربه لو كانت الكِسرة من الخبز تكفيه، ورقعة الثوب البسيط تُرضيه، وجُرعة الماء الزلال ترويه؟ ولديه فوق ذلك كثير..
    وليُسألنّ عن النعيم.

    إعجاب

  2. ذكرني هذا الكلام أبيات الشعر:

    رغيف خبز يابس تأكله في زاوية
    وكوز ماء بارد تشربه في زاوية
    وغرفة ضيقة نفسك فيها خالية
    خيرُ من الساعات في قصور عالية

    إعجاب

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s