وحشُ الهوى


16830659_10210100113037989_196576856477403920_n

أشنعُ ما قد يسدّ على الإنسان طريقه هو وحشُ الهوى. فإذا أراد منك العقل شيئا، يريدُ القلب غير تلك الإرادة، ثم تكون الغلبة – في الأكثر – لهذا القلب الشقي. ولذلك نجترح من المعاصي ما لا يُعدّ ولا يُحصى، فنؤذي أبداننا ونحن نعلم، ونؤذي عقولنا التي أرادت بنا خيرا لو أعرناها سمعا، ونؤذي غيرنا بعدها. وأغرب من ذلك، أننا نأتي الفعل نعلم أنه خاطئ ولا يجوز، كأننا مجبورين على إتيانه ! فيدخن المدخن وهو يعلم فداحة ما يفعل، كأن السيجارة هي من تُدخنه، وهو يتدلى منها عاجزا ! والعين تنظر بنا للعورات، وتركض بنا الأرجل، وتتلوى ألسنتنا كالأفاعي لتنفث أفحش الكلام، وأظلم الأحكام..  حتى تقول هل بقي في الناس من يسوس نفسه ويقودها حق القيادة، كما كان عظماء أسلافنا يفعلون ؟ فإننا لا نقوى اليوم على ترك المال الحرام. وكان أسلافنا يتركون حتى المال الحلال في بعض الأحيان، بل ويتركون الأهل والولد والحياة جميعا، ويذهبون لمقارعة العدو وسط السيوف المُشهرة البرّاقة التي تفصل الرأس عن الجسد كما تنتبه العين بعد غفلتها ! فكيف كانوا يطيقون ؟ كيف ملكوا زمام أنفسهم وأوثقوا لجامها ؟ ومالنا نحن مغلوبون من أنفسنا قبل عدونا ؟

ولكنه زمن الإشهار.. فكل ما تراه أمامك – إلا ما شاء الله – إعلانات وإشهارات كاذبة، مبالغ فيها. نلبس أفخر الثياب لنخفي أنفسنا الجوفاء، ونتكلم لغات أجنبية لنذيع ثقافة وهمية. نكنس الغبراء أسفل البساط حتى لا يراها الضيف ولا تقال فينا الأقاويل.. لكن ما بيننا وأنفسنا خراب. حتى لا يكاد الواحد يطيق الخلوة مع نفسه التي بين جنبيه.

إنه الهوى.. أشنعُ ما قد يسدّ على الإنسان طريقه. وهو ما يُلجئنا أن نلبي طلبات النفس صاغرين، لاهثين، غافلين عن احتراق عود العمر حتى لا يبقى منه غير الرماد، فندرك أنّا لم ننجز إنجازا شخصيا أو إنسانيا نختم به رحلة وجودنا القصيرة، وينفعنا حين تُعرض الكتب للحساب، أو ينفع الناس من بعد رحيلنا. وإنما أكثرنا دمى تلبسها شياطين الهوى ما شاءت أن تلبسها وكيف شاءت. وتحشر رؤوسها الفارغة بما اشتهت من الأباطيل، وبقدر ما اشتهت.. كأنما البشر لافتات إشهار مُتنقلة، تبثّ صورا وأصواتا وعبارات زائفة مغلوطة، لا تندرج تحت أيّ قانون، اللهم إلا قانون الهوى !  

والله المستعان.

رفعت خالد المزوضي

07-12-2016

Advertisements

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s