خواطر عن الكتابة

الكتابة والوحدة


2.png

تحيّرتُ طويلا في جواب سؤال وصلني عبر (الأسك) عن علاقة الوحدة بالكتابة، وهو سؤال هام جدا.. وإنما تحيّرتُ في جوابه لأنه من عينة تلك المسائل التي لم أنهِ البحث فيها بعدُ والتقصّي عنها والنظر في غوامضها.. ما علاقة الوحدة بالكتابة فعلا ؟ ولماذا يميل أغلب الكتّاب إلى العزلة والتفرّد ؟

أعتقد – أولا – أن الوحدة فرصة سانحة لأي “جُرأة” محمودة كانت أم مذمومة.. فالإنسان الذي يعتزل ويختلي بنفسه بعض الوقت يسهل عليه أن يكسر رهبة الخطوة الأولى في كثير من الأشياء.. وكم من الشباب من لم يتخلّص بعدُ من رهبة القلم، ولم يجرؤ بعد على أن يخلو بنفسه ساعة من الزمان أمام الورقة البيضاء وجها لوجه !

وثانيا الوحدة تحفظ على الإنسان ما تبقى في يومه من سويعات.. في حين لا تكفي أكثر الناس الساعات الأربع والعشرين لينهوا أحاديثهم وزياراتهم ولهوهم فمن أين لهم إذا بساعة أو ساعتين يكتبوا فيها ؟

ولعلّ الوحدة كذلك نوع مصادقة مع النفس ومزيد تعرّف عليها، ومع هذه الألفة تزول بعض الكلفة بين المرء ونفسه فيسهل الأخذ والردّ معها، وأما الذي يفرّ من نفسه فراره من الأسد ليذوب وسط الآخرين وأحاديثهم الأبدية فإنه يبقى على مسافة مديدة من نفسه !

وما أكثر ما تثير الوحدة في النفوس من الأشجان والذكريات البعيدة.. حتى تمتلأ من ذلك القلوب وتفيض له العيون، فإذا كان ذلك لم يجد المرء بدّا من تفريغ هذه المشاعر الثقيلة بشكل من الأشكال، وربما لو كان له صاحب أو صاحبة لأخرج بعضا من هذا الذي يعتمل في صدره.. أما والحال كما نقول فإن أقرب وسيلة وأيسر طريق وأرقى أسلوب أعرفه – بعد اللجوء إلى الله عزّ شأنه والشكوى إليه – هو هذه الكتابة وهذه الشكوى الصامتة على الورق، التي قد تعود بعدها عادة من العادات وربما صارت إدمانا يستحكم على العقل والقلب معا !

إلا أن أكثر الناس يفرّون من الوحدة لأجل هذا الذي ذكرنا من الأشجان والأحزان، فيهربون إلى أماكن غير أماكنهم وأشخاص غير ذواتهم ويدَعون اللجوء إلى الرحيم ويشكون دونه من لا يرحم !

وطبعا قد يكون سبب هذه الوحدة مشكل نفساني، أو ظروف قاسية واغتراب اضطراري عن الأهل والأصحاب.. وعلى كلّ حال فإنها عامل مشترك – والله أعلم – بين أكثر الكتاب إن لم يكن كلهم.. لأنها قاعدة أساسية في هذه اللعبة.. لعبة الكتابة.

رفعت خالد المزوضي

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s