فلسفة الفراغ


good_emptiness_by_fokkusunm-d5qmarf

تُعجبني فلسلفة الفراغ.. المكتب الفارغ، الغرفة البيضاء الخالية إلا من منضدة وسرير وكرسي.. المهام القليلة الواضحة الخ.. وحتى الإصدارات الحديثة للأنظلمة المعلوماتية والبرامج الحاسوبية تجد فيها هذا الميول إلى البساطة والاختصار.. والهواتف الذكية اليوم صار لها زر واحد فقط !

عندما أوفق إلى التأمل في ما حولي أجد في أغلب الأحيان فوضى عارمة.. أشياء لا تنفع، أمور تضر تشغل مكان أمور نافعة مطلوبة.. أو مفضولات أجدها مكان الأفضل..

ثم أجعل أتخلص من بعض تلك الأشياء في سلة المهملات، فتغمرني سعادة عجيبة، وارتياح لذيذ.. مثل الصاروخ الذي يتخلص من بعض الثقل الذي يحيط به، فيزداد اندفاعا وتصير سباحته في الفضاء سلسة خفيفة.. وكما يتباطؤ أداء حاسوبك حتى إذا ما أسكتّ بعض البرامج الصغيرة التي تكون في خلفية النظام، وقد تشغل حيزا مهما من الذاكرة.. عاد النظام سريعا نشيطا..

ما أكثر الأشياء التي لا حاجة لها في حياتنا، في بيوتنا.. في حواسيبنا.. في عقولنا. وربما حسبنا الكثير من هذه الأشياء مسل ونافع لنا.. ولكن في تلك اللحظات النادرة من صفاء العقل أو ارتفاع الإيمان.. يبدو لك ما ظننته مسليا ولا خطر فيه نفايات سامة تنام بجانبها وتستهلكها ضاحكا كالأبله !

الفراغ النقاء، الوضوح، البياض، النظام.. هذا يفتح شهيتي للحياة بحق.. ويجعلها ممكنة ومُطاقة.. والله المستعان.

_ رفعت خالد المزوضي

Advertisements

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s