خواطر عن الكتابة

لماذا لا يكتب كل من يقرأ ؟


Man Reading Book and Sitting on Bookshelf in Library

لماذا لا يكتب كل من يقرأ، ويبدع في الكتابة ؟

خلاصة ما ترسب بذهني بعد تفكر طويل حول لغز الكتابة والدوافع التي تدفع أفرادا ليكتبوا دون غيرهم.. الوحدة. أكانت وحدة اضطرارية أو اختيارية.. عادة التقعر وطول التأمل في الناس والأشياء.. حب القراءة وحمل الكتب وجمع الكتب والسؤال عن الكتب.. ثم حب الكتابة نفسها.. فكم من قارئ ممتاز لا يكتب.. لماذا ؟ لأنه لا يمتلك مؤهلات الكاتب كما قال ذلك (أمير تاج السر) الأديب السوداني في إحدى مقالاته.. ومتى كانت الكتابة مرادفا للقراءة ؟

لا يكفي أن تتوفر على أفكار مذهلة وتقرأ كثيرا.. أين هي صنعة الكتابة ؟ وأين شغف الكتابة وتسويد الأوراق ؟.. ما علاقتك بالقلم وأصناف الورق وألوان المداد وروائحه.. أين الانقطاع إلى الكتابة والإلحاح عليها وإدمانها.. أين الصبر على النقد القاسي، والخجل من ضعف المستوى وركاكة الأسلوب ؟.. أين مواجهة المثبطات وتلك المقارنات المؤلمة التي يجريها الكاتب الشاب – عادة – بينه وبين كبار الأدباء والنوابغ من الكتاب الشباب.. هل كل قارئ يستطيع هذا ؟

الكاتب مشروع شخصي ضخم.. صنعة، فن، علم، هبة.. ولا توجد – برأيي – معايير ثابتة لتعليمها ولا حدود معينة تحدها، ولا مراتب ثمة ولا شهادات.. هي عالم منفتح إلى اللانهاية.. لا تعرف – إذا دخلته – أين ينتهي بك المطاف..

طريق شاق هو.. لكن والحق يقال.. لطالما استمتعتُ بالقلم في كل تلك المراحل البدائية التي حططت بها الرحال، كنت أحس بنشوة لا مثيل لها وأنا أترجم مشاعري.. لكأن ما كنت أكتب يستحق الترشح لنيل جائزة نوبل.. إلا أنه سرعان ما تمر الشهور والأعوام لأضحك من تلك النصوص وأركنها دون تردد في مكان منزو لئلا أراها مجددا..

لكني لابد أن أعترف أن تلك السطور الرديئة أكسبتني متعة عجيبة يعز أن أعثر على مثيلها الآن.. وأعطتني تلك الأوراق القديمة ثقة في حمل القلم وفي التعبير الذي يقف عائقا أمام الكثير ممن يريدون الكتابة..

ولا أرى الرأي الذي يقول بتأجيل الكتابة إلى حين قراءة الكثير.. فالقراءة بنزين الكاتب بحق ومداده.. ولكن جمع البنزين وحده لا يفيدك إذا لم تكن لك خبرة مع السيارات !

رفعت خالد

رأيان حول “لماذا لا يكتب كل من يقرأ ؟”

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s