اليوم يبدأ التغيير !


اليوم يبدأ التغيير

الحمد لله.. إني لأجد بداخلي رغبة عارمة في التغيير.. وأريد لو أبدأ اليوم هذا التغيير.. فقد صرتُ أرى في كل يوم تصغيرا لحياة كاملة.. ففيه البداية والنهاية وفيه النشاط والتعب والكره والحب والأمن وقد يكون الرعب.. فيه الفتنة وألوان النعمة.. فيه المفاجآت ونسائم الذكريات.. نعم قد تغيب بعض المشاعر في أيام وتحضر في أخر.. لكني أراه – على كل حال – أنموذجا لا بأس به لمراحل الحياة وفصولها المختلفة.. ويكفي لترى يومك هذا مهما وخطيرا أن تتذكر احتمالية أن يكون آخر يوم في حياتك، وقد يكون أهم يوم أو أسعد يوم أو أكثر الأيام حظا.. أو أخطر يوم لا قدّر الله بأسا..

مثل القطرة التي تحتشد مع أخواتها لتملأ الوادي بل ويفيض على جانبيه.. ومثل القشة التي تأتي فوق ظهر البعير فتكون هي آخر ما يتحمله المسكين فتراه يترنح وقد فقد توازنه ثم يسقط بعد أن خارت قواه ! كذلك لليوم أهميته الفادحة في الحياة.. ومن هذا المنطلق ينبغي النجاح في اليوم قبل النجاح في الحياة.. ومن غير الممكن أن تظل أيامنا مليئة بالفشل ثم نطمع بالنجاح في حياتنا كلها..

ينبغي إذا – كل يوم – تحقيق أكبر قدر ممكن من (النقاط) في كل الميادين التي نستطيع إليها سبيلا.. دينيا – أولا وقبل كل شيء – فنتق الله جهد المستطاع ونقيم الصلوات المفروضات مع الجماعة ونُعقبها بما تيسر من ركعات نافلات.. نتوب من الذنوب ونعزم صادقين على عدم العودة لها.. نرتل كتاب الله ترتيلا، نذكره بكرة وأصيلا.. نتعلم سنة نبيه ونزداد لها اتباعا وتبجيلا.. وكذلك في دراستنا و عملنا فلا ندع اليوم يمر فارغا دون تقدم أو إنجاز ما تيسّر من المهام.. ثم قس على ذلك الرياضة والنظافة والأكل والهندام والتبسم ومساعدة الإخوان والإصلاح بين الخصمان.. أليست هذه حياة مختزلَة في يوم واحد أو اثنان ؟

فلا يُعقل أن تتراكم الأواني المتسخة المغبرّة والثياب الملبوسة المبعثرة والأعمال المطلوبة المنتظرة والديون والذنوب والعيوب والشحوم والمشاريع والأوراق.. هكذا تصير الحياة لا تُطاق، وربما كان – حينها – باطن الأرض خير من ظاهرها !

قلتُ ماقلتُ وأنا أول المقصودين بالكلام، ولطالما صعُبت علينا المهمات وتفاقمت وتضخّمت حتى سدَّت الأفق أمام أعيننا فأظلمت !

اليوم هو المشكل.. واليوم هو الحل، واليوم يبدأ التغيير.. والله المستعان على كل خير، وصلى الله وسلم وبارك على مبعوثه الأخير وعلى آله وصحبه ومن سار على دربهم المستنير.

رفعت خالد  – 17 – 05 – 2014

Advertisements

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s