مقالات فسلفية

القيام بما ينبغي القيام به !


Hand drawing chart in whiteboard

بسم الله الرحمن الرحيم..

ما أجمل أن يقوم الإنسان بما ينبغي القيام به.. هذه في نظري هي السعادة التي يتكلم عنها كل أحد من لدن أجدادنا الأولين إلى كتاب اليوم المتنطعين.. عندما نفعل ما يوافق فطرنا، ونعرف أننا في الطريق الصواب.. في المكان الذي خُلقنا لنكون فيه.. نُباشر ما خُلقنا له أو نقصده بطُرق غير مُباشِرة.. ألا وهو العبادة.. وكل ما عدى ذلك مما حولنا إما مُلهيات يحسُن اجتنابها أو وسائل ثانوية أو أخرى ضرورية نتمكن بها من البقاء على ظهر هذه الأرض بمشيئة الرب لنعبده ونوحّده ونُمجّده ونتّبع النور الذي أنزله ونُحارب في سبيله باللسان والبنان وكل غال ونفيس..

عندما نقول لا لما تُمليه علينا أنفسنا من الفكرة الشاذة التي نعلم يقينا شذوذها ولا نرضاها لأهلينا وأقاربنا.. عندما نقول (لا) لمثل هذه الأمور ترتاح قلوبنا وتنتظم أنفاسنا..

عندما نضع كل واحد موضعه.. فنعرف قدرنا وقدر الناس من حولنا وقدر نبينا عليه الصلاة والسلام، وقدر الصحابة والسلف الصالحين.. ونعرف – فوق كل ذلكم – قدر رب العالمين، تهون علينا أنفسنا جدا فلا نُدافع عنها على حساب الدين.. بل لا نرى لها استحقاقا للدفاع وطلب الثأر والانتقام.. ولا نسعى إلى إمتاعها مُصرّين مُعاندين، ونحن نعرف مخالفتنا ونكوبنا عن الصراط المستقيم.

عند القيام بما ينبغي القيام به نسعد.. وليس كما نعتقد غالبا.. ليس باللباس الفاخر والمركب الفخم نسعد.. ولا بمرافقة الحسناوات وبالشهرة وسمك الأجرة نسعد.. فليت شعري ما أشبه ذلك بالسرّاب وبغلاف الحلوى البراق الذي يسيل له اللّعاب..

ولكن.. تكبر القامات وتتسع الأكتاف والأرداف، ويظل أولئك الأطفال بدواخلنا يصيحون ويبكون ويقهقهون ويشغبون ويسعون دوما للتجريب والتخريب والثورة على كل عفة باقية.. ويريدون المال بلا حدود.. ليشتروا به ألعابهم الكبيرة من سيارات ومنازل وأثاث وثير..

ولستُ – والله – أزكي نفسي أو استثني شخصي.. إن نفسي لأمارةٌ بالفُحش والسوء..

فنحن نشقى – ببساطة – لتركنا السمع والطاعة للحق.. نشقى لتركنا القيام بما ينبغي القيام به.. نشقى لثقتنا العمياء بنفوسنا المريضة.. شقينا وأشقينا البر ودوابه والبحر وحوته.. ولا حول ولا قوة إلا بحول الله وقوته.

رفعت خالد

أضف تعليقا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s